×
الاستفسار عن تأشيرة حج

 الاستفسار عن تأشيرة حج 

يعتبر الحج أحد أركان الإسلام والذي يحظى باهتمام  كبير عند المسلمين  مما يجعل الاستفسار عن تأشيرة حج  تشكل اهتماما ُكبيرًا للراغبين في أداء هذه الفريضة  بسبب كثرة الإجراءات والمتطلبات لهذه الرحلة لضمان أداء المناسك بكل راحة ويسر .

لذا نهدف في  هذا المقال إلى أن يكون بمثابة دليل شامل يجيب على جميع تساؤلاتكم حول الاستفسار عن تأشيرة حج .


D771j_XFoivCGywkkGwfY8emlYJah2hapabuSv9Vck_OCsMf-4MWinGJcRiKrlNwWtdqieKF0XjMaTjFbiUpwe2KkvujaxHV4mx1bQcQRdjG-UtBpYC9R1xnKwIQSE2CumfbM2YxCMUQ-KwGEG1a-OE


متى يبدا تسجيل الحج 2024 في اليمن؟  

 يبدأ التسجيل للحج 2024 فى اليمن اعتباراً من يوم الإثنين 24 رجب ويستمر لمدة 10 أيام حتى تاريخ 4 شعبان (من 5 إلى 14 فبراير)  .   

 

Ox4csLNC6mm9Qv8lQNthLPhRKhvdOaNJ5-ALS9zqwt16X4E70XWAwgjB_W9b5KA2LdPCvZTys03c-NOP0jHEGHs661OrIiKIAMjkg5teUQ2bL6frihSxnrB8v8t1G9H2Qi9IHWEQOL0JYv0igb4xVLA


 ما هو تطبيق نسك للحج والعمره؟

تطبيق "نسك" هو اول  تطبيق رسمي سعودي متخصص للحج والعمرة  وهو تطبيق مجاني تم إطلاقه من قبل وزارة الحج والعمرة لتسهيل رحلة الحجاج والمعتمرين من جميع أنحاء العالم . 

يقدم التطبيق مجموعة واسعة من الخدمات  والمميزات وتشمل مايلي :

1- تسهيل إجراءات الإلكترونية حيث يقدم التطبيق واجهة سهلة وبديهية لتسجيل البيانات وإتمام جميع الإجراءات الضرورية مما يقلل من تعقيد الإجراءات والوقت المستغرق في إدارة التسجيل الورقية .

2- حجز الجولات السياحية والرحلات الثقافية داخل المملكة العربية السعودية وتوفير خدمات إصدار تأشيرات الدخول إلى المملكة العربية السعودية بكل يسر وسهولة .

3- تحديد مواعيد محددة لأداء مناسك العمرة والحج  وكذلك يكون  التطبيق كدليل ذكي خلال الرحلة لتقديم المشورة والتوجيه للحجاج والمعتمرين .

  4 - يقدم التطبيق  معلومات مفصلة  وشاملة حول مناسك الحج والعمرة بالإضافة إلى التوجيهات والإرشادات الهامة التي تسهم في توجيه المعتمرين  خلال رحلتهم .

5- إنشاء خرائط  لتوضيح المواقع المقدسة والمعالم الدينية داخل المملكة العربية السعودية والتي تسهل لك الزيارة .

 6 - توفير خدمة الدعم الفني عبر الإنترنت للرد على استفسارات المستخدمين وتقديم المساعدة في حالة وجود مشكلات أو استفسارات  .

7- يوفر التطبيق معلومات حول الاشتراطات الصحية والأمنية الضرورية أثناء أداء مناسك الحج والعمرة مما يسهم في توجيه الحجاج والمعتمرين للحفاظ على سلامتهم .

8 - تقديم خدمات متخصصة لزوار المملكة والمعتمرين . 

وبذلك يمكنك  الاستفسار عن تأشيرة حج  وعمرة من خلال تطبيق نسك لضمان رحلة  حج  وعمرة ميسرة .  


 -lIjFcMcobxM6qmMAQFVMIIRXEYE349wYPYwNkw23mI5IMErkgsSGFCRZGc77rdDepc13x8DoaSKvCkLeQMAqFVl3Sw9aQgSJSJyi0MQUJQ2HPt5yVmhE7T3msJgteqM44AFjws2CtklI6RCn-iWk4U


وكالة الحجر الاسود للحج

وكالة الحجر الأسود هي وكالة يمنية حاصلة علي  ترخيص رسمي من وزارة الحج والعمرة في السعودية وهي  متخصصة في تقديم خدمات الحج والعمرة منذ عام 2000 م حيث تتمتع الوكالة بسمعة طيبة وتقدم مجموعة واسعة من الخدمات والمعلومات لضمان رحلة حج وعمرة مريحة وآمنة للحجاج والمعتمرين من اليمن وخارجها .

تشمل خدمات وكالة الحجر الأسود  

  • خبرة واسعة في مجال الحج والعمرة . 

  • فريق عمل مؤهل ومدرب .

  • أسعار تنافسية .

  • خدمات عالية الجودة .

  • التزام بمعايير السلامة والأمان .

  • سرعة تلبية احتياجات العملاء . 

 إذا كنت تريد الاستفسار عن تأشيرة حج أو عمرة فإن وكالة الحجر الأسود هي الخيار الأفضل لك حيث تقدم لك الوكالة المساعدة فى الحصول على مايلزمك فى الاستفسار عن تأشيرات الحج  والعمرة بالإضافة إلى أنه يمكنك حجز رحلة حج  أو عمرة بكل سهولة ويسر من خلال وكالة الحجر الاسود .   

 كيف اسجل في نسك الحج؟   

يتم التسجيل في تطبيق "نسك" للحج من خلال  خطوات رئيسية وهي : 

1- إنشاء حساب 

  • قم بتحميل تطبيق " نسك" من متجر التطبيقات  .
  • افتح التطبيق وانقر على " إنشاء حساب".
  • يتم إدخال  معلوماتك الشخصية بما في ذلك اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك .
  • إنشاء  كلمة مرور قوية .
  • اقرأ الشروط والأحكام ووافق عليها .
  • انقر على "إنشاء حساب ".

2. استكمال بيانات التسجيل 

  • بعد إنشاء حسابك ستحتاج إلى استكمال بيانات التسجيل الخاصة بالحج .
  • انقر على " الحج" من القائمة الرئيسية .
  • حدد نوع الحج الذي تريد التسجيل فيه  ( حج مفرد أو حج عمرة  ) .
  • سجل معلومات جواز سفرك .
  • اختر بلد الإقامة .
  • أدخل معلومات المحرم (إذا لزم الأمر) .
  • حدد باقة الحج التي تريدها .
  • أدخل معلومات الدفع  الخاصة بك .
  • راجع تفاصيل التسجيل وقم بتأكيده وستتلقى رسالة تأكيد على بريدك الإلكتروني .

إذا كنت تريد معرفة كيفية التسجيل فى نسك الحج و الاستفسار عن تأشيرة حج فيمكنك التواصل مع وكالة الحجر الأسود لأنها وكالة متخصصة في توفير كافة المعلومات والخدمات عن الحج والعمرة .  


wrgVabfzK_L_s8njLkyhxDfKKke60kn4x2gGSXmK30WikgRPq0Q0yYdxfqRAvVAYC-SF9o7fu43DoeBVJ8nHn5Ax1pdkzgojXGnKjVKImj3kfDpX_DB4EkYyzoad1xBfJzcxaI5n2BbB3FYcGuivuQU


كيف اقدم علي حج من اليمن؟  

يمكنك التقديم  علي حج من اليمن من خلال عدة طرق وهي :   


1- التسجيل في منصة " نسك".  


2- زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية .  


3- من خلال وكالة موثوقة بها كوكالة الحجر الأسود باليمن فهي متخصصة في تقديم خدمات الحج والعمرة لأنها  مرخصة من وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية  و تقدم خدمات عالية الجودة بأسعار تنافسية .

كيف اسجل في حج 2024؟  

يتم التسجيل لأداء فريضة الحج لعام 2024 من خلال الطرق التالية :   


1- التسجيل في موقع وزارة الحج والعمرة في السعودية .  


2- التسجيل في منصة " نسك".  


3- من خلال التقدم لأحد الوكالات المتخصصة والمعروفة  في تقديم خدمات الحج .    

 


ePRsNnWwUnjd2EDbQHLnrtdvrKlNaZ1HPu2gOt1PKIwMUajbnslfBojEBnHaitJ9MaNnPJeoX_QAFJmN5yBJtFiX9iMACHg4PUbt5SFZ1r1jEbq4uJqrrPYimthpTuFG8cunRyFStrtlEoP4EO5cI40


كيف اتواصل مع نسك؟ 

يتم التواصل مع خدمة عملاء نسك عن طريق قنوات التواصل  الخاصة بخدمة العملاء وإليك بعضها : 

1- مركز خدمة العملاء 

  • الرقم : 966920002814+ ( خارج السعودية) .

  • 1966 (داخل السعودية)  .

  • ساعات العمل  : من السبت إلى الخميس : 9 صباحًا إلى 1 مساءً و 4 مساءً إلى 9 مساءً (الجمعة مغلق) . 

2-البريد الإلكتروني 

3- وسائل التواصل الاجتماعي 

  • تابع نسك على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال (فيسبوك_ تويتر _ انستقرام) للاطلاع على آخر الأخبار والعروض . 

4- تطبيق نسك 

  • يمكنك تحميل تطبيق نسك من متجر التطبيقات على هاتفك  للتواصل معهم وإدارة حجك أو عمرتك .

5- مكاتب نسك 

  • يمكنك أيضًا زيارة أحد مكاتب نسك في المملكة العربية السعودية . 

كم سعر تاشيرة الحج لليمنيين؟ 

تبلغ سعر تأشيرة الحج  لليمنيين   12 ألف ريال سعودي بالإضافة إلى تكاليف أخرى للحج ويمكن للحجاج اليمنيين الحصول على تأشيرة الحج من خلال موقع وزارة الحج والعمرة السعودية أو إلكترونياً من خلال وكالة الحجر الأسود في اليمن لأنها وكالة معتمدة هي من السفارة السعودية وتقدم جميع تأشيرات الحج والعمرة بكل سهولة بأسعار تنافسية  .


متى ينتهي موعد تسجيل الحج؟ 

تم انتهاء  موعد التسجيل للحج في 15 فبراير 2024 .


هل يمكن الحج بدون حملة؟

 لا يُسمح بالحج بدون حملة مرخصة من قبل السلطات السعودية لذلك  يجب علي الحاج اختيار برنامج الحج لإحدى  حملات الحج المعتمدة والذي يتم من خلال تطبيق نسك  أو الموقع الإلكتروني  للحج واذا لم يتم اختيار حملة حج معتمدة يتم إلغاء تصاريح الحج . 

qzZGqLayExH5aR89ksaH6-qCEklKvCoctADwGUb-wIMdiSTytMM1D5heMjKXN4F5S7ic4hdS49UnKp3JMHcBs07cqq9UwSPAoSwREjBI04t0H85uuyFz3Abryx7_R6WV34wmXsARwtjZUD7jncwCgcI


هل يجوز الذهاب الى الحج بدون محرم؟

بشكل عام  لا يجوز للمرأة المسلمة السفر للحج دون محرم  النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم "وقد ذهب بعض العلماء  الي جواز الحج ثقات النساء بدون محرم ولكن من الأفضل أن تذهب بمحرم وذلك حفاظا عليها  . 

ما هي عقوبة الحج بدون تصريح؟ 

الحج بدون تصريح في المملكة العربية السعودية يكون مخالفة  للقوانين  ويعرض صاحبه لعقوبات مختلفة وهي : 

1- غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي وسجن لمدة 6 أشهر .

2-  الترحيل من المملكة العربية السعودية   .

3- منعهم من دخول  أراضي المملكة لمدة 10 سنوات   .

4 - المخالفين لن يسمح لهم بدخول المملكة إلا لتأدية الحج والعمرة فقط  .  


لذلك من المهم للغاية الحصول على تصريح حج قبل السفر إلى المملكة العربية السعودية ولمزيد من الاسئله او  الاستفسار عن تأشيرة حج  يمكنك التواصل من خلال الموقع الالكتروني  لوزارة الحج والعمرة أو التواصل مع وكالة الحجر الاسود لانها وكالة مرخصة من وزارة الحج والعمرة فهي تساعدك فى الحصول على تصريح الحج بكل سهولة   .


ما حكم من ترك أكثر من واجب في الحج؟    

يعد الحج  فريضة  واجبة على كل مسلم يستطيع أداءها ويشتمل الحج على العديد من المناسك والواجبات التي يجب أداؤها فإذا ترك الحاج واجبا أو أكثر من واجبات الحج وجب عليه التكفير عن ذلك لذا سنفصل حكم من ترك أكثر من واجب في الحج كما يلي : 

1- ترك واجبات الركن مثل الوقوف في عرفة أو المبيت في منى أو الطواف أو السعي  فحجه فاسد ولا بد عليه من إعادته  ويجب عليه أيضًا ذبح هدي .

2-  إذا الحاج ترك أحد واجبات المتمم مثل حلق الشعر أو تقصيره فحجه صحيح لكنه ناقص ويجب عليه ذبح هدي .

3- إذا  لم يؤدى الحاج أحد الواجبات الواجبة مثل رمي الجمرات أو المبيت في مزدلفة فحجه صحيح لكنه ناقص واجب  عليه ذبح هدي أو بدنة كفارة عن ترك الواجب .

 4 - ترك الحاج أحد واجبات مستحبة مثل صلاة الضحى أو صلاة الإستسقاء فلا إثم عليه . 

RXfUK1PEXW2IqNlv099SZThuomPiesZrMLw9saFB6zCghxH7IDm-Jb4xxp1kn2HWgatAEGzz4Ktg04BKNMLhDTWnlrfW2hD97H8VR-vTjw_iSLQtkEMJDNFTYXKow3krhPa0wnXxdyJDJiPVQWw_teg

 

 ما هي أركان الحج؟  

للحج أربعة أركان وسبع واجبات وفيما يلي سنذكر  أركان الحج  وهي : 

1- الإحرام 

  • النية الدخول في عبادة الحج من الميقات المحدد مع ارتداء ملابس الإحرام للرجال (إزار ورداء) وللمرأة (ثوب إحرام أو جلباب) ويعتبر الإحرام ركن أساسي من أركان الحج يمثل بوابة الدخول إلى رحاب الحج وفرصة للتوبة والرجوع إلى الله تعالى وتحضيرًا نفسيًا لأداء المناسك بدقة وخُشوع .

2- الوقوف بعرفة 

  •  وهو أحد الأركان الأساسية للحج حيث يتواجد الحجاج  في يوم عرفة الذى يوافق (التاسع من ذي الحجة) من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ويعتبر هذا اليوم من أعظم أيام السنة عند المسلمين حيث يحقق فيه الحجاج التواصل المباشر مع الله و يستشعرون قوة الوحدة والتسامح والتضامن في صفوفهم .

3- طواف الإفاضة 

  • يُعد من أهمّ المناسك بعد الوقوف بعرفةويبدأ من الطواف حول الكعبة المشرفة سبع مرات بدءًا من الحجر الأسود والانتهاءً به مع الالتزام بأفعال الطواف الصحيحة ويتميز طواف الإفاضة بأنه يجمع بين السعي والطواف حيث يبدأ من مكة المكرمة بالسعي بين الصفا والمروة ثم يتوجه الحاج إلى مشعر منى حيث يرمي الجمرات ثم يعود إلى الحرم الشريف فيكون طواف الإفاضة .

 4 - السعي بين الصفا والمروة 

  • هو السعي سبع مرات ذهابًا وإيابًا بين الصفا والمروة مع الالتزام بأفعال السعي المطلوبة و يعتبر السعي رمزا لسعي السيدة هاجر رضي الله عنها  بالإضافة للبحث عن الحقيقة والتوبة والاستغفار .

أما واجبات الحج فهي :  

1 - الإحرام من الميقات المعتبر شرعاً .

2 - الوقوف بعرفة إلى الغروب لمن وقف نهاراً  .

3 - المبيت بمزدلفة ليلة النحر .

4 - المبيت بمنى ليالي أيام التشريق  .

5 - رمي الجمار (جمرة العقبة يوم العيد والجمرات الثلاث أيام التشريق )  .

6 - الحلق والتقصير .

7 - طواف الوداع .

ومن يترك أيًا  من هذه الواجبات السبع يجب عليه دم ما لم يكن لديه عذر شرعي .


اذا فات الحاج واجب من واجبات الحج ماذا يفعل؟ 

إذا فات  الحاج واجب من واجبات الحج سواء كان عمدا أو ناسيا فيحب عليه فدية عن كل واجب تركه .


هل يجوز الحج لمن عليه ديون؟

يجوز الحج لمن عليه ديون ولكن ينبغي له أن يبدأ بقضاء الدين قبل الحج وذلك لأن قضاء الدين واجب شرعي بينما الحج واجب عند الاستطاعة فإن كان الدين حالاً أي واجب السداد حالاً ولم يكن لدى المدين ما يكفي لقضاء الدين والحج معاً فلا يجوز له الحج حتى يقضي الدين .

أما إذا كان الدين مؤجلاً أي لا يجب السداد حالاً فيجوز للمدين الحج إذا كان لديه ما يكفي لقضاء الدين في موعده مع نفقات الحج .

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول الاستفسار عن تأشيرة حج فإذا كنت تريد اداء فريضة الحج و لديك اى استفسار حول تأشيرة الحج فإن وكالة الحجر الاسود هي أفضل وكالة تساعدك فى الاستفسار عن تأشيرة حج  حيث تتمتع بخبرة واسعة في مجال تنظيم رحلات الحج والعمرة فلا تتردد في التواصل معنا للحصول على تأشيرة حج بسهولة ويسر دون أي تعقيدات . 





WhatsApp Icon تواصل معنا