×
تأشيرة علاجية


1. ما هي تأشيرة علاجية ؟

تأشيرة العلاجية هي نوعٌ من تأشيرات السفر التي يمكن للأجانب الحصول عليها للاستفادة من الخدمات العلاجية في الدول المختلفة.

 وتختلف شروط حصول هذه التأشيرة من بلد لآخر، ومنها تأشيرة العلاج في إيران وتركيا وألمانيا. فمثلاً، تحتاج الراغبين في الحصول على تأشيرة العلاج في تركيا إلى توفير بعض المستندات مثل جواز سفر المريض ورسالة من المستشفى بشأن سبب الحاجة للعلاج. بينما يحتاج الراغبون في الحصول على تأشيرة العلاج في ألمانيا إلى توفير نموذج طلب تأشيرة مكتملٍ وجواز سفرٍ صالحٍ وغيرها من المستندات. وتتطلب طلبات تأشيرة العلاج دائمًا التواصل مع السفارة أو المستشفى المعنيين، وتحديد تقدير للتكلفة والجدول الزمني للعلاج المطلوب.

2. كيفية الحصول على تأشيرة الإقامة للعلاج الطبي

تعد تأشيرة الإقامة للعلاج الطبي ضرورية للراغبين في تلقي العلاج في الدول الأجنبية، مثل ألمانيا وتركيا وسويسرا. وللحصول على هذه التأشيرة، يجب على المريض التقدم بطلب من بلد تقيم فيه بشكل قانوني أو من بلده، وتحضير طلبه قبل 3 أشهر من السفر. ومن خلال الطلب، يجب تضمين جواز السفر الذي يكون صالحًا لمدة 3 أشهر على الأقل بعد انتهاء فترة الإقامة المتوقعة، ووثيقة تأمين صحي تغطي فترة الإقامة. كما يطلب من المرضى الأجانب تقديم خطة للعلاج الطبي، والتي يمكن الحصول عليها من طبيب في بلده، وفي حال الحصول على تأشيرة متعددة السفرات، يجب تقديم ضامن (كفيل) يتحمل مسؤولية المريض خلال فترة العلاج.

3. المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة العلاجية

للحصول على تأشيرة العلاجية، يجب تقديم المستندات الضرورية إلى السفارة أو القنصلية المختصة. من المستندات المطلوبة صورة عن جواز السفر ونسخة أصلية من عقد العمل. بالإضافة إلى ذلك، يجب تقديم تقرير طبي شامل يحتوي على وصف مفصل لحالتك الصحية والتشخيص النهائي للمرض وخطة علاجية وتقدير تكلفة العلاج. وعلى الرغم من أنه لا يلزم إجراءات إضافية للحصول على تأشيرة العلاجية، إلا أنه يجب على المريض دائمًا الاطلاع على متطلبات الدولة المعنية قبل التقدم بطلب. يمكن أن تختلف متطلبات تأشيرة العلاج من بلد لآخر، لذلك فإن الاطلاع على هذه المتطلبات بشكل دقيق سيضمن أن تكون الطلبات جاهزة للمعالجة من قبل القنصلية أو السفارة.

4. كيفية إدارة وتسجيل التفويض على التأشيرات الخاصة بالعلاج

يعد تسجيل التفاويض على التأشيرات الخاصة بالعلاج أحد الخطوات الهامة التي يجب اتباعها عند التقدم للحصول على تأشيرة العلاجية. وبإمكان المتقدمين للحصول على هذه التأشيرة استخدام الخدمة الإلكترونية التي تقدمها وزارة الخارجية لإدارة وتسجيل التفويض على التأشيرات الخاصة بهم. كما يتيح التفويض للجهات ذات الاختصاص تصديق واعتماد طلب التأشيرة الخاصة بالعلاج. علاوة على ذلك، يقدم هذا النوع من التأشيرات المتعلق بالعلاج فرصة للمتقدمين بالحصول على العلاج الطبي اللازم في الدول المختلفة دون الحاجة إلى العودة إلى بلدهم الأصلي بعد انتهاء صلاحية تأشيراتهم.

5. الدول التي تعطي تأشيرات علاجية وشروط حصولها

تحتاج بعض الدول إلى تقديم طلب للحصول على " تأشيرة للعلاج الطبي " قبل السفر إليها. ومن بين تلك الدول هي ألمانيا والنمسا وسويسرا. كما يمكن الحصول على تأشيرة العلاجية في بعض الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا. يتطلب الحصول على تأشيرة العلاجية في بعض الدول توفير بعض المستندات مثل خطة العلاج وضمانات المالية وتأشيرة الدخول وفحوصات طبية تثبت حاجة المريض للعلاج. من الجدير بالذكر أن بعض الدول لا تتطلب تأشيرة للعلاج الطبي مثل بعض دول الاتحاد الأوروبي. لذا يجب التحقق من الشروط الخاصة بالدول التي تطلب تأشيرة العلاجية قبل السفر.

6. هل تأشيرة الزيارة B-1/B-2 تؤثر على حصولكم على تأشيرة العلاجية؟

تؤثر تأشيرة الزيارة B-1/B-2 على تأشيرة العلاجية، حيث يُعتبر حاملوها لغرض آخر غير العلاج غالبًا ما يتعرضون لصعوبات في الحصول على تأشيرة العلاجية. وللحصول على تأشيرة العلاجية، ينبغي للمتقدمين التأكيد على غرضهم الرئيسي من الزيارة، وأن تكون الأوراق التي يقدمونها تدعم هذا الغرض بشكل واضح. كما ينبغي عدم استخدام تأشيرة الزيارة B-1/B-2 لأغراض العلاج، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى إلغاء التأشيرة ومنع الدخول إلى الولايات المتحدة. لذا، يفضل للراغبين في الحصول على تأشيرة العلاجية التقدم بطلب للحصول عليها بشكل منفصل عن تأشيرة الزيارة B-1/B-2.

7. خطة علاجية وتكلفة علاج تقديرية وفرصة لإيجاد رأي ثانٍ

تعد خطة العلاج وتكلفة العلاج تقديرية من الأمور الحيوية لطالب التأشيرة العلاجية، ولتوفير تجربة سهلة وسلسة للمرضى، يوفر بعض المستشفيات الخاصة خدمات مجانية لتقدير التكاليف والحصول على رأي ثانٍ وتدقيق الخطة العلاجية. ومن المهم أن يتم الحصول على هذه المعلومات وتأكيدها قبل التقدم بالطلب للحصول على تأشيرة، لتجنب أي مفاجآت في الأسعار أو تعذر دفع التكاليف. يمكن للمرضى ايضًا الحصول على رأي ثانٍ إذا شعروا بالحاجة لذلك، وهذا يمكن أن يوفر الراحة النفسية والإجابة على أي استفسارات تتعلق بالعلاج. تتوفر خطط العلاج متعددة بحيث يمكن للمرضى الاختيار من بينها وفقًا لاحتياجاتهم وميزانياتهم.

8. المميزات الإضافية لحاملي تأشيرة العلاجية

تعد تأشيرة العلاجية من أهم التأشيرات التي يمكن للمرضى الحصول عليها للتوجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتلقي العلاج الطبي اللازم. ومن بين أهم المميزات التي يتمتع بها حاملي التأشيرة العلاجية، أنهم يحصلون على إمكانية الإقامة في الولايات المتحدة لمدة تصل إلى 30 يوماً، وتحصيل العلاج اللازم، بالإضافة إلى إمكانية التجول في المناطق السياحية. كما تتيح لحاملي التأشيرة هذه الفرصة لتسجيل التفويض على التأشيرات الخاصة بالعلاج والإثبات بالتالي بأنهم قاموا بالتداول بشكل مسؤول وفي إطار الوقت المحدد للإقامة. وبذلك، فإن تأشيرة العلاجية تعتبر فرصة قيمة للمرضى الذين يرغبون في السفر إلى الولايات المتحدة لتلقي العلاج الطبي اللازم، والتي تأتي بعدد من المميزات الإضافية المحفزة للتقدم بها.

9. الأخطاء الشائعة عند تقديم طلب تأشيرة العلاجية وكيفية تجنبها

ومن بين الأمور المهمة عند تقديم طلب تأشيرة العلاجية هي تجنب بعض الأخطاء الشائعة. يجب على المتقدمين التحقق من صحة جميع المعلومات التي يقدمونها قبل تقديمها، والتأكد من أن جميع المستندات الداعمة المطلوبة متوفرة وصحيحة. كما يجب على المتقدمين ضمان استيفاء جميع الشروط اللازمة للحصول على تأشيرة العلاجية وعدم تجاوز الفترة المحددة لتقديم الطلب. ومن الأخطاء الشائعة في تقديم طلب تأشيرة العلاجية تقديم معلومات خاطئة أو غير صحيحة، أو تقديم مستندات غير صالحة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى رفض الطلب. لذا ينصح بالاطلاع على جميع الشروط والمتطلبات المطلوبة قبل التقدم بالطلب.



الوثائق المطلوبة :

شهادة قبول من المؤسسة صحية تتضمن الإشارة إلى توفير التكلفة المتوقعة للعلاج الطبي و أيضا السكن من قبل المؤسسة الصحية. ويرجى العلم أنه يجب إثبات تغطية تكاليف العلاج الطبي بالدليل القاطع إذا لم يتم ذكرها في شهادة القبول من المؤسسة الصحية أو تقديم أى اثباتات مالية أخرى للمتقدمين للحصول على التأشيرة.

استمارة طلب التأشيرة معبأة بشكل صحيح والتوقيع عليها مع كتابة تاريخ التقديم. ويرجي ملاحظة أنه بالنسبة للأطفال دون الثامنة عشر عاما فيجب تقديم استمارة الطلب موقعة من الأبوين من الأبوين كما يجب إرفاق نسخة من جوازات سفر الأبوين أيضا.

جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ السفر.

إرفاق صورة حديثة في غضون الستة أشهر الماضية (خلفية بيضاء) بحجم الصورة المستخدمة في جواز السفر .

إثبات وجود تأمين سفر/ تأمين طبي يغطي كامل فترة الإقامة المحددة وصالح لجميع دول الشنغن ويجب أن يكون الحد الأدني للتغطية 30,000 يورو.

أما بالنسبة للأطفال والقصر دون الثامنة عشر عاما المسافرين من غير ذويهم فيجب تقديم أيضا:

( تفويض من الأبوين، نسخة من البطاقة المدنية للأب والأم أو نسخة من جوازات سفرهما).

نسخة من تذكرة الطيران أو حجز للرحلة مؤكد.

 

للجنسيات الغير خليجية:

شهادة من العمل أصلية تشير إلى الإذن الممنوح للحصول على إجازة موقعة ومختومة من قبل الشخص المسؤول للمؤسسة أو الكيان التجاري.

شهادة راتب حديثة.

إذا كان السفر خلال العام الدراسي، يجب تقديم شهادة التحاق بالمؤسسة التعليمية تشير إلى الإذن الممنوح للحصول على إجازة موقعة ومختومة من قبل الشخص المسئول بالمؤسسة التعليمية.

تقديم كشف حساب بنكي لمقدم طلب الحصول على تأشيرة، أو في حالة كان مقدم الطلب طالب دراسي فيجب علي كفيله / كفيلتها تقديم كشف حساب بنكي لآخر ستة أشهر ويكون مختوم وموقع من الشخص المسؤول بالبنك.

في حالة العاملين لحسابهم الخاص، يجب تقديم الشهادة الأصلية للتسجيل وتكون مختومة وموقعة من الشخص المفوض.

يجب أن يكون تصريح الإقامة بالكويت ساري المفعول حتى تاريخ العودة وجواز السفر يجب أن يحتوي على صفحتين متقابلتين فارغتان.










WhatsApp Icon تواصل معنا