×
متى تفتح تأشيرة العمرة بعد الحج

متى تفتح تأشيرة العمرة بعد الحج        

يعتبر موسم العمرة فرصة  عظيمة للمسلمين من جميع أنحاء العالم لأداء مناسك العمرة وزيارة الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة لذلك  يهتمّ الكثير  بمعرفة متى تفتح تأشيرة العمرة بعد الحج خاصةً بعد انتهاء موسم الحج . 

 لذلك في هذا المقال سنجيب على هذا السؤال الذي تم طرحه وهو متى تفتح تأشيرة العمرة بعد الحج وذلك لمساعدتك على حجز التأشيرة لأداء هذه العبادة الجليلة بكل يسر وسهولة .


to0u9Frd9rPlgYOUbz7rKoaF16TgBZvXkXPr2u5kU2oUNgx8yuZzKZnXrkN8PTdWhaBtkvihoFNZ_rT2_Nv48pMNziLzYPPfAZTBqQ0PETUf_aAntKarh5QeScN-ZnNQow4RA9fzKEPH_8ryqELyitU


متى تبدأ العمرة بعد الحج 2024؟

يستطيع  المسلمين أداء العمرة في أي وقت من السنة  ما عداء أيام التشريق وهي الأيام الثلاثة التي تلي عيد الأضحى وتبدأ العمرة بعد موسم الحج لعام 1445 هـ والذي يبدأ في10 مايو 2024 وينتهي في 13 يونيو  2024 .  


هل يجوز العمره بعد عيد الاضحى؟


نعم  يجوز أداء العمرة بعد عيد الأضحى فالعمرة جائزة في أي وقت من السنة باستثناء أيام التشريق لأنه يكره أداء العمرة في هذه الأيام  .


E9vrDiHZ2Lw0XroA0bv1IDV7bGiJoTi8OdGeqCg_sF-sEYqMJDMQ2tn-T03QTsyFAfEZSMOJo7-llH8ZollzIwOKhLO61AN8aC0S3ByfW_lL4Wy41EmmZwxKNd4ZyVwXeEpr0ugm4vokzu8N7gvkOMs


وكالة الحجر الاسود للحج والعمرة

 وكالة الحجر الأسود هي  وكالة سفر متخصصة  في تقديم خدمات الحج والعمرة للمسلمين  حيث تهدف وكالة الحجر الأسود إلى تقديم خدمات عالية الجودة وتسهيل أداء الفريضة بكل يسر وسهولة للحجاج والمعتمرين فهي تتميز  بمميزات كثيرة نذكر منها مايلي :  

  • خبرتها الواسعة في مجال تنظيم رحلات الحج والعمرة   .

  • توفر لعملائها خدمات عالية الجودة بأسعار مناسبة   .

  • تعمل الوكالة  على توفير بيئة آمنة ومُريحة للمعتمرين  والحجاج خلال رحلتهم . 

  • تُقدم مجموعة متنوعة من البرامج والخدمات لتناسب جميع الميزانيات والاحتياجات 

  • تتيح خدمات مُتكاملة تشمل تأشيرات الدخول وحجز الفنادق والنقل والإقامة والبرامج الدينية والثقافية . 

  • تتمتع الوكالة بسمعة طيبة بين المُعتمرين وذلك بفضل جودة خدماتها والتزامها بالمواعيد .  

لذلك  مع وجود كل هذه المميزات فإن وكالة الحجر الأسود تستحق أن تكون هي خيارك الأفضل لحجز الحج أو العمرة . 


gKJ072dbVP_MUVCHvNuqhLle91c7RU7H2WpCD67PPfYV0sqe6jroDw9_BdX2OwOXreDcJQCCSqMxv72GW3IRZkq279eAOGnnEFweyAn5KUWq6yqnZjWKyL-lHPkhcuMCpOi7g6e7yxUm6uZ1rQX8l6A


هل العمرة مفتوحة الآن؟

نعم العمرة مفتوحة الآن وذلك على مدار العام باستثناء موسم الحج الذى يتم إغلاق فيه الحجز بسبب الازدحام  وقد أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن بدء موسم العمرة اعتبارًا من يوم 11 يوليو 2023 وذلك من خلال إصدار التصاريح اللازمة عبر تطبيقي " نُسُك" أو "توكلنا"


متى يتم اغلاق مكه للحج 2024؟

تتخذ الجهات المختصة والسلطات في المملكة العربية السعودية عددًا من التدابير قبيل موسم الحج بهدف تسهيل وتسيير عملية الحج وشعائره ومنع التكدس وحدوث أي خسائر بشرية مما يضمن أداء المناسك بشكل آمن وتشمل هذه التدابير منع دخول المقيمين والمواطنين لمكة بشكل كامل وتنظيم جميع الأمور المتعلقة بالحج والعمرة .

وفيما يتعلق بإغلاق مكة قبل موسم الحج لعام 1445 فقد قررت السلطات السعودية أن يوم 10 يونيو 2024 الموافق لـ 4 ذو الحجة يكون آخر يوم لدخول مكة .  

هل العمرة مسموحة الآن بدون تصريح بعد الحج؟

لا ، ليست مسموحة الآن بدون تصريح بعد الحج ولا تزال وزارة الحج والعمرة السعودية تشترط على جميع الراغبين في أداء العمرة الحصول على تصريح سواء كانوا من داخل المملكة أو من خارجها . 

يمكن الحصول على تصريح العمرة من خلال :

  • تطبيق " نسك " .

  • تطبيق " توكلنا " . 

ويتوفر هذان التطبيقان على متاجر التطبيقات الإلكترونية للهواتف الذكية .  


Vif4JWQSDRfLCsEnCMWlnotHvkmD5P9Pql9jHb6YBaX6uGlHspd8dgqUeZUOyjsQEm76iB29_FVA3A6VqDpD0f_AEp8CrhbP9TLB2K7g37oZY00hnOXgwZEkdlmNKDdEIMerhh3QYyQVku4rUHA63Vg


ما هي الايام التي لا تجوز فيها العمرة؟  

بشكل عام لا حرج في أداء العمرة في أي وقت من السنة ولكن يكره أداءها في خمسة أيام وهي :

1 . يوم عرفة : وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو مخصص للحجاج للوقوف بعرفة.

2 .  يوم النحر : وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة وهو مخصص للحجاج لذبح الأضحية ورجم الجمرة الأولى .

3 . أيام التشريق : وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم النحر وهي : اليوم الحادي عشر والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة . 

ويرجع كراهية أداء العمرة في هذه الأيام إلى :

  • انشغال الحجاج بأداء مناسك الحج : خلال هذه الأيام يكون الحجاج منشغلين بأداء مناسك الحج مثل الوقوف بعرفة وذبح الأضحية ورجم الجمرة وقد يؤدي أداء العمرة في هذه الأيام إلى إزعاجهم أو شغلهم عن أداء مناسك الحج .

  • ازدحام المسجد الحرام : خلال هذه الأيام يكون المسجد الحرام مزدحمًا بالحجاج وقد يؤدي أداء العمرة في هذه الأيام إلى زيادة الازدحام .


لذلك فإن أفضل وقت لأداء العمرة هو في غير موسم الحج وذلك لتجنب الازدحام والتمكن من أداء العمرة بسهولة ويسر .


متى لا تؤدى العمرة؟

لا يوجد وقت محدد يمنع فيه أداء العمرة بشكلٍ قاطع ويجوز أداءها في أي وقت من السنة لأنها من العبادات المُستحبة التي لا ترتبط بوقت محدد لكنها لاتؤدى في يوم عرفة ويوم النحر وايام التشريق  لما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت :  " حلت العمرة في السنة كلها إلا في أربعة أيام : يوم عرفة  ويوم النحر ويومان بعده  ".


كم سعر تأشيرة العمرة من اليمن؟

تبلغ رسوم تأشيرة العمرة لليمنيين 600 ريال سعودي بالإضافة إلى تكلفة السفر والإقامة والنقل والوجبات ويمكن للمعتمرين اليمنيين الحصول على تأشيرة العمرة من خلال موقع وزارة الحج والعمرة السعودية أو إلكترونياً من خلال وكالة الحجر الأسود في اليمن  حيث أنها وكالة معتمدة هي من السفارة السعودية وتقدم خدمات تأشيرة العمرة والحج بسهولة وبأسعار تنافسية للغاية .  


6bX5BAqlcnc5v7Yk9nzWwsZaDbX2K95jRBK5ilk--VgWlboh4voCgcjyYFMMD0lDNOLS_Y_CfxKYzx5dbdlxIf6UxxK2pL53XyBGVGnKHDxl6-0WqBu6HJOnus9HfJloWVZoPLE56rrvM-mPqGAtL64


ما هي شروط العمره لليمنيين؟

يعُد أداء مناسك العمرة تجربة دينية مميزة تتطلب التأهب والتخطيط الجيد حيث تتضمن العديد من الشروط والإجراءات التي يجب على المعتمر اليمني الالتزام بها ومن الشروط والإجراءات المطلوبة للعمرة من اليمن :

  • الهوية والجنسية : يجب أن يكون المتقدم للعمرة حاصلًا على جواز سفر صالح مع تأشيرة سعودية ويجب أن يكون مواطنًا يمنيًا .

  • الصحة : يفضل على المعتمرين أن يكونوا في حالة صحية جيدة ويُشدد على ضرورة الحصول على شهادة طبية تثبت أنهم لا يعانون من أمراض معينة .

  • العمر :  لابد للمعتمر اليمنى أن يكون من الأفراد البالغين لأداء هذه الشعيرة .

  • الاستقرار المالي : على المعتمرين القدرة على تحمل تكاليف الرحلة بما في ذلك التكاليف الخاصة بالإقامة والتنقل والطعام .  

لذلك يجب على اليمنيين الراغبين في أداء  العمرة معرفة متى تفتح تأشيرة العمرة بعد الحج استيفاء جميع الشروط قبل التقديم على طلب تأشيرة العمرة .


09CMiQTYRpOcShOqFNSAeV6rs_hmYbHKri82L9-p052ue-K52HtNwh4g8DAr1BAQV-HGRamQrSabJv2PF-OlaZuj_TOU8gu99qI1O8nQF3qk0TNSxy4hGrT9ejOZULVV8iEO6h7kLoJ5GH1PVuTbAFM


كيف احجز عمره من اليمن؟ (الحجر الاسود

إليك خطوات حجز عمرة من اليمن عبر وكالة الحجر الأسود :

1 . اختر برنامج العمرة 

  • تقدم وكالة الحجر الأسود مجموعة متنوعة من برامج العمرة لتناسب جميع الميزانيات والاحتياجات .

  • يمكنك الاطلاع على برامج العمرة على موقع وكالة الحجر الأسود الإلكتروني .

  • تأكد من اختيار البرنامج الذي يتضمن جميع الخدمات التي تريدها ، مثل : النقل ، والإقامة والتأمين والتأشيرة وخدمات الإرشاد .

2 . حدد تاريخ العمرة 

  • يمكنك تحديد تاريخ العمرة المناسب لك من خلال تقويم تواريخ العمرة على موقع وكالة الحجر الأسود الإلكتروني .

  • يمكنك التواصل مع وكالة الحجر الأسود عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني .

  • أخبر  موظف الوكالة برغبتك في حجز عمرة من اليمن و حدد البرنامج وتاريخ العمرة الذي ترغب فيه.

  • سيقوم موظف الوكالة بتزويدك بجميع المعلومات والمتطلبات اللازمة لحجز العمرة بما في ذلك:

    • تكلفة العمرة

    • المستندات المطلوبة

    • طريقة الدفع

4 .  استكمل إجراءات الحجز 

  • قم بتقديم جميع المستندات المطلوبة إلى وكالة الحجر الأسود .

  • ادفع تكلفة العمرة حسب طريقة الدفع التي حددتها .

  • ستتلقى من وكالة الحجر الأسود تأكيدًا لحجزك والذي يتضمن جميع تفاصيل رحلتك .  


5 . استخراج تأشيرة العمرة

  • ستساعدك وكالة الحجر الأسود في استخراج تأشيرة العمرة في اليمن .  

وبذلك يكون قد تم توضيح خطوات حجز عمرة من اليمن عبر وكالة الحجر الأسود ويمكن للمعتمرين معرفة متى تفتح تأشيرة العمرة بعد الحج  من خلال التواصل مع الوكالة سواء علي موقعها الإلكتروني أو أرقام هواتفها أو عناوين فروعها .  


كم عدد ايام تاشيرة العمرة؟


 تبلغ مدة تأشيرة العمرة  90 يومًا وذلك اعتبارًا من تاريخ الدخول إلى المملكة العربية السعودية ويسمح لحامل تأشيرة العمرة بالدخول والخروج من المملكة العربية السعودية خلال هذه الفترة والتنقل داخل المملكة والتسوق وزيارة المعالم السياحية والمشاركة في الفعاليات الثقافية .


هل يمكن تعديل موعد العمرة؟

بشكل عام لا يمكن تعديل موعد العمرة بعد الحصول على تصريح العمرة وذلك لأن تصريح العمرة هو تصريح إلكتروني مُحدد بوقت معين ويجب على المعتمر الالتزام بالوقت المحدد في التصريح لأداء العمرة  ولكن يمكن إلغاء الموعد من خلال تطبيق نسك قبل دخول وقت التصريح وإصدار تصريح جديد حسب الأوقات المتاحة .

فى ختام المقال نجد أنّ السؤال الشائع حول متى تفتح تأشيرة العمرة بعد الحج يعكس اهتماماً كبيراً بزيارة بيت الله الحرام  لذلك ينصح دائماً بمتابعة الموقع الرسمي لوزارة الحج والعمرة أو  التواصل وكالة الحجر الاسود حيث ستساعدك فى  الحصول على المعلومات الصحيحة والمحدثة حول فتح تأشيرات العمرة بعد الحج .


WhatsApp Icon تواصل معنا