×
حج ذوي الاحتياجات الخاصة

خطوات وتسهيلات حج ذوي الاحتياجات الخاصة


يعتبر حج ذوي الاحتياجات الخاصة  تحديًا يتطلب التخطيط والتنظيم الجيد لضمان سلامتهم وراحتهم خلال هذه التجربة الروحية الفريدة فمع تطور التكنولوجيا والخدمات ازدادت سهولة أداء فريضة الحج لذوي الاحتياجات الخاصة بهدف تمكينهم من أداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة . 

في هذا المقال  سنناقش موضوع حج ذوي الاحتياجات الخاصة بكل جوانبه لتسهيل أدائهم لهذه الفريضة  .  


 aO7V4-K6MKCBuUo1lEzUEcweSrQQjV_u8xAUh9ZONebhwQQHfwzlqBvdQrK1OAxYIL_NEErHKPw98MdHymYmtmMyiKqvZzUqW5Fo3I5MJxJhYuUSxwhkHdC-EH2MDp2vFBmwaiOm5XqR4ZjN


هل يجب الحج علي المعاق؟


يعتمد وجوب الحج على المعاق على نوع إعاقته وهما نوعان : 

1. المعاق جسديا

  • إذا كان قادراً على أداء مناسك الحج بنفسه فالحج واجب عليه، لقوله تعالى : ﴿وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا﴾ .

  • إذا لم يكن قادراً على أداء مناسك الحج بنفسه يجوز له أن يحج عنه إما من ماله وهذا أفضل أو من مال غيره كأحد أقاربه أو أصدقائه .

2. المعاق ذهنياً

  • إذا كان مميزاً فالحج واجب عليه .

  • إذا لم يكن مميزاً لا يجب عليه الحج ولا يُجزئ عنه الحج .


يوجد  العديد من التسهيلات التي تُقدم في حج ذوي الاحتياجات الخاصة لتحقيق راحة وسهولة لهم في أداء هذه الفريضة العظيمة يعكس روح التكافل والرحمة التي يدعو إليها الإسلام .


حكم الحج عن المعوق  

حكم الحج عن المعوق يعتمد على قدرة المعوق على أداء الفريضة فإذا كان المعوق قادرًا على أداء الحج من حيث القدرة الجسدية والمالية والنفسية فإن الحج يكون عليه واجبًا كغيره من المسلمين وإذا كانت الإعاقة تمنعه من أداء الحج بشكل كامل أو يجعلها صعبة بشكل كبير فإنه لا يكون عليه واجب حج .   


w2LjYhG2-OD6_AcJnPd9Hvbz5VYnrxfOOZKaNSB40sP_GUq7DqSF9Hn6bmkqNI1ql2A9OxMSmglTqYUwG-HvBURtdPPwwmDYUKKBh4-_Ohq0MaBZ_SmGt92K91Wa99XeDaFRi8gPe1UDWcB5


ماذا قال الله عن ذوي الاحتياجات الخاصة؟

في الإسلام يُعامل ذوي الاحتياجات الخاصة برفق وإحسان ولكن لم يرد في القرآن الكريم نص صريح يتحدث عن ذوي الاحتياجات الخاصة ولكن هناك العديد من الآيات الكريمة التي تدل على عناية الله تعالى بهم ورحمته ومن ذلك :

  • قوله تعالى : ﴿وَلَا تَسْخَرُوا مِنْهُمْ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْكُمْ﴾ [الحجرات: 11] .

وفي الأحاديث النبوية الشريفة :

  • قوله صلى الله عليه وسلم : " المسلمون كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى " وقوله صلى الله عليه وسلم : " من أعان ذا حاجة من المسلمين على حاجته أعانه الله على حاجته يوم القيامة" ومن خلال هذه النصوص يتضح لنا أنّ الله تعالى قد حثّ على :

  • الرفق بِذوي الاحتياجات الخاصة .

  • عدم السخرية منهم .

  • مساعدتهم على قضاء حوائجهم .

  • عدم النظر إليهم نظرة دونية .

  • تقدير إعاقتهم وصبرهم على ما ابتلاهم الله به .

لذا يجب على المسلمين أن  يقدمو المساعدة والدعم في حج ذوي الاحتياجات الخاصة  لتأدية  هذه الفريضة من الفرائض والواجبات .


لماذا سمي ذوي الاحتياجات الخاصة بهذا الاسم؟

يُطلق مصطلح "ذوي الاحتياجات الخاصة" على الأشخاص الذين يواجهون صعوبات في أداء بعض الأنشطة اليومية بسبب إعاقة جسدية أو عقلية أو نفسيةوقد تمّ اختيار هذا المصطلح لأسباب متعددة :


1. التأكيد على احتياجاتهم الخاصة

  • يُشير هذا المصطلح إلى أنّ هذه الفئة من الأشخاص تحتاج إلى خدمات ورعاية خاصة لتمكينهم من المشاركة الكاملة في المجتمع وهو يُخالف المصطلحات القديمة مثل "المعاقون" أو "المُقعدون" التي تُركز على الإعاقة وتُهمّش قدرات الشخص واحتياجاته .


2. التعبير عن الاحترام والتقدير

  • يُعتبر هذا المصطلح أكثر احترامًا وتقديرًا من المصطلحات القديمة التي قد تُسبب الإهانة أو الإحراج .


  • يُؤكّد على أنّ هذه الفئة من الأشخاص تستحقّ نفس الحقوق والفرص مثل غيرهم .


3. التنوع والشمول

  • يُمكن استخدام هذا المصطلح للإشارة إلى جميع أنواع الإعاقة سواء كانت جسدية أو عقلية أو نفسية وهذا يُساعد على ضمان عدم إقصاء أيّ شخص من هذه الفئة .


4. التأكيد على قدرات الشخص

  • يُركز هذا المصطلح على احتياجات الشخص وليس على إعاقته .

  • يُساعد على التأكيد على قدرات الشخص وإمكانياته .


5. التوافق مع المعايير الدولية

  • يُعدّ هذا المصطلح هو المصطلح المُستخدم في المعايير الدولية لحقوق الإنسان وهذا يُساعد على ضمان حصول هذه الفئة من الأشخاص على حقوقهم الكاملة .  

 

كيف كان يتعامل الرسول مع ذوي الاحتياجات الخاصة؟


كان تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع ذوي الاحتياجات الخاصة نموذجًا فريدًا في الرحمة والتقدير والاحترام  وسنذكر بعض الأمثلة : 


1. الاهتمام والتقدير

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يُخصّص أماكن خاصة في المسجد للنساء والضعفاء وكبار السن  يُساعدهم في أداء مناسك الحج والعمرة و يُشاركهم في طعامهم وشرابهم .


2. التأكيد على المساواة

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يُؤكّد على أنّ ذوي الاحتياجات الخاصة لهم نفس الحقوق والواجبات مثل غيرهم ويُحذّر من التمييز ضدهم أو السخرية منهم  ويُشجع على دمجهم في المجتمع .


3. تقديم المساعدة

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يُساعد ذوي الاحتياجات الخاصة في قضاء حوائجهم و يُوفّر لهم الخدمات التي يحتاجونها وكان يُشجع المسلمين على مساعدتهم.


4. التخفيف من معاناتهم

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يُخفّف من معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال:

    • الإعفاء من بعض الفرائض : مثل الصلاة والصوم .

    • تقديم التسهيلات : مثل رخصة في الوضوء والتيمم .


5. إظهار الرحمة والرفق

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يُعامل ذوي الاحتياجات الخاصة بلطف ورحمة ويُصغي إلى شكواهم ويُساعدهم في حلّ مشاكلهم وكان يُشجع على الصبر على ما ابتلاهم الله به .

من خلال هذه الأمثلة يتضح لنا أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان يُعامل ذوي الاحتياجات الخاصة معاملة إنسانية كريمة تُؤكّد على إنسانيتهم وكرامتهم وحقوقهم وهذا يُمثّل نموذجًا يُحتذى به في التعامل مع هذه الفئة من الأشخاص .    


3dJx_TMl2w9C8Xoa4R8yT9TCcJwN9k5FdaVSfESPITb0DNXyWLUb252L673sHXaER2HZI6sqrGwQoz9yyQD7tCfENy6J_Qgx7Put3myGTF2pTCAHMuh0Jy8ixWe8OIQ1CDZKQPlNNCMA01Xy


حج ذوي الاحتياجات الخاصة  

حج ذوي الاحتياجات الخاصة يعتبر  فريضة دينية واجبة على المسلمين القادرين عليها بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من إعاقات جسدية أو عقلية لذلك يجب على المسلمين توفير الدعم والتسهيلات اللازمة لهؤلاء الحجاج لضمان أداء فريضة الحج بشكل صحيح ومريح ومع تزايد الوعي بأهمية حج ذوي الاحتياجات الخاصة  ازدادت الجهود المبذولة لتسهيل هذه الرحلة من خلال توفير الخدمات والتسهيلات اللازمة وتشمل هذه التسهيلات توفير وسائل النقل الملائمة, الإقامة في أماكن قريبة من المشاعر المقدسة وتوفير الخدمات الطبية الضرورية إضافة إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم  .   


jjtaKsKOey9t_hCMLjkse-nui4tM3i76w7S14al2DZDfJOpneJwEPHtKLKmOQ7XD96hbsQmgmIEBSC5WjJF17JFAbcMRqEzNe6dYAX3Rspx2oLVN7yl9EPtX-fbWKA8R5RuVwWGXkP1hwV9F


ما حكم المعاقين في الاسلام؟ 

يُعامل المعاقون في الإسلام معاملة إنسانية كريمة تُؤكّد على إنسانيتهم وكرامتهم وحقوقهم فالإسلام يُؤكّد على أنّ المعاقين هم جزء من المجتمع ويُعزّز قيم التراحم والتكافل بين الأفراد ويجب على الجميع احترامهم وتقديرهم ومساعدتهم على قضاء حوائجهم  وإليك بعض الأحكام الشرعية المتعلقة بالمعاقين في الإسلام :


1. المساواة في الحقوق والواجبات 

  • يُساوي الإسلام بين المعاقين وغيرهم في الحقوق والواجبات ، مثل حق التعليم والعمل والزواج والمشاركة في الحياة العامة ولا يُجوز التمييز ضدّهم بسبب إعاقتهم .


2. التخفيف من التكليفات 

  • يُخفّف الإسلام من بعض التكليفات على المعاقين الذين لا يستطيعون القيام بها مثل الصلاة والصوم ويُباح لهم ما يُحرم على غيرهم من أجل تيسير حياتهم مثل رخصه في الوضوء والتيمم .


3. الأجر والثواب 

  • يُؤجر المعاقون على صبرهم على ما ابتلاهم الله به ويُثابون على أدائهم للعبادات التي يستطيعون القيام بها .


4. عدم السخرية أو التنمر

  • عدم السخرية أو التنمر على المعاقين يعد أمرًا ضروريًا ومهمًا في الإسلام والمجتمعات الحضارية فالمعاقون يستحقون الاحترام والتقدير كأي شخص آخر في المجتمع ويجب علينا أن نتجنب التصرفات التي قد تجرح مشاعرهم أو تجعلهم يشعرون بالعزلة أو الاضطهاد بل يجب أن نساعدهم وندعمهم ونعاملهم باللطف والتعاطف، ونقدم لهم الفرص اللازمة ليعيشوا حياة كريمة ومستقلة . 

 يمكن القول  أن الاسلام قد خصص أحكامًا تُسهل  في حج ذوي الاحتياجات الخاصة وتُتيح لهم أداء  هذه الفريضة وهذا  يُؤكّد على أنّ الإسلام دينٌ سهلٌ وسماحٌ ويُتيح الفرصة للجميع لأداء فريضة الحج دون تمييز بين سليم ومعاق .




كيف يحاسب الله المعاق؟ 

يُحاسب الله المعاق حسب قدرته وعقله ومدى تأثيرها على قدرته على التكليفوإليك بعض الأحكام الشرعية المتعلقة بمحاسبة المعاقين في الإسلام :


 1. المعاق عقليًا  

إذا كان المعاق عقليًا قد بلغ عاقلًا ثم زال عقله بجنون أو نحوه فإنه يُحاسب على مقتضى الحال التي كان عقله عليها قبل زواله وأما إذا كان قد ولد مجنونًا أو زال عقله قبل بلوغه فإنه لا يُحاسب على ما فعل من تصرفات .


2. المعاق جسديًا 

المعاق جسديًا إذا كان قادرًا على فهم التكليف وأداء العبادات فإنه يُحاسب مثل غيره

 وفي حالة كونه غير قادر على فهم التكليف أو أداء العبادات  فإنه لا يُحاسب على ما لم يستطع القيام به.


3. المعاق سمعيًا أو بصريًا 

إذا  كان  المعاق سمعيًا أو بصريًا  قادرًا على فهم التكليف وأداء العبادات سيحاسب مثل غيره و في حالة إذا كان  غير قادر على فهم التكليف أو أداء العبادات فإنه لا يُحاسب .  


هل الاعمى يعتبر معاق؟

نعم يُعتبر الاعمى معاقًا فالإعاقة هي أيّ نقص أو قصور في وظائف الجسم سواء كانت جسدية أو عقلية أو نفسية تُعيق قدرة الشخص على أداء بعض الأنشطة اليومية وإعاقة البصر هي أحد أنواع الإعاقة الجسدية التي تُؤثّر على قدرة الشخص على الرؤية وبالتالي تُعيق قدرته على أداء بعض الأنشطة اليومية  


W12R_nvq8_ArQTVpa3b0yoSSpgxU16VlzkAuoPLcUG2lDX6jfRpRTiYWZOoiy8qlm4ALZGR8BZ3LdERgTnLtWJwJKP4tdtyM8c8kfQN59ypLTUUmTtG891PnecvyYeVDv0k0Rf4I-Jjmd3N9   


 متى تسقط فريضة الحج؟

فريضة الحج واجبة على كلّ مسلم بالغ عاقل قادر ولكن هناك بعض الحالات التي تُسقط عنها  هذه الفريضة وهي :


 1. عدم القدرة المالية 

يُشترط في وجوب الحج على المسلم أن يكون قادرًا على أدائه ماديًا ويُقصد بالقدرة المالية أن يكون لدى المسلم ما يكفي من المال لسفر الحج ومصاريفه دون إلحاق الضرر بنفسه أو عائلته فإذا لم يكن لدية  القدرة المالية على أداء الحج فلا يُلزمه الحج .


2.الإعاقة الجسدية 

يُشترط في  أداء الحج على المسلم أن يكون قادرًا على أدائه جسديًا ويُقصد  بالاعاقة الجسدية  أن يكون مريضًا أو مُصابًا بمرضٍ يُعيقه عن أداء مناسك الحج فإذا كان عاجزًا جسديًا فلا يُلزمه الحج .


3. الخوف من الخطر

لا يجب على الشخص الحج إذا كان هناك خطرٌ على حياته أو ماله ويُشترط أن يكون الخطر مُؤكدًا وأن لا يُمكن دفعه لأن الإسلام يحث على حماية حياة المسلم وعدم تعريضه للخطر غير المبرر .


4. وجود مانع شرعي 

في حال وجود مانع شرعي يمنع  من أداء فريضة الحج و تسقط عنه فريضة الحج في ذلك العام  من أمثلة هذه الموانع الشرعية الجنون أو الفقر الشديد الذي يمنع الحاج من تحمل تكاليف الحج أو المرض الذي يجعل الحاج غير قادر على السفر وأداء مناسك الحج بشكل صحيح فيجب على الحاج أن يترك الحج لهذا العام ولا يلزمه القيام بالحج في ذلك الوقت .  


ما حكم من لا يستطيع الحج؟ 

 يُحث الإسلام  المسلمون على أداء الواجبات الدينية بحسب القدرة  ففي فريضة الحج  من لا يستطيع أدائه  لأسباب مثل الإعاقة  الجسدية أو العقلية أو الفقر الشديد فإنه لا يلزمه الحج ولا عليه ذنب في عدم أدائها .  


 ما حكم من مات ولم يحج وهو قادر؟

من توفي ولم يحج وكان لديه القدرة المالية والصحية لأداء فريضة الحج يُعتبر مقصراً في أداء هذه الفريضة العظيمة وقد يغفر الله لهذا الشخص  لعدم أداء فريضة الحج ولذا  ينبغي على المسلم أن يسعى قدر الإمكان لأداء فريضة الحج إذا كان قادرًا عليها .  


tmRrImXchVdteOzimBbHI5TE8lyZJVFnNp1lTZAczYqbbKr1azIZ601drKAXDZeunK7ejR03AdXg_q0tr3CFWmqml8EVWwPVhvEKJtlKgDUqF8TRdVVayyOQKCqJTCuFHWxXIAovdxABWSWH


شروط التقديم للحج لذوي الاحتياجات الخاصة

لتقديم طلب لأداء فريضة الحج لذوي الاحتياجات الخاصة يجب توفر بعض الشروط والمتطلبات التي تساعد في تقديم الدعم والرعاية اللازمة لهم أثناء أداء الحج ومن هذه الشروط :


1. تقرير طبي : من الضروري  تقديم تقرير طبي يثبت نوع الإعاقة وقدرة الشخص على أداء الحج .


2.قدرة مالية : يجب أن يكون لدى  الحاج القدرة المالية الكافية لأداء فريضة الحج أو أن يتم توفير الدعم المالي له .


3. ترتيبات خاصة : توفير ترتيبات خاصة لتسهيل تنقلاتهم وإقامتهم في الأماكن المقدسة بما يتناسب مع احتياجاتهم الخاصة .


4. رعاية طبية : لابد من توفير الرعاية الطبية اللازمة لهم خلال فترة الحج بما يضمن سلامتهم وراحتهم .


5.توفير مرشدين ومترجمين : يفضل توفير مرشدين ومترجمين للحجاج ذوي الاحتياجات الخاصة لمساعدتهم وتوجيههم أثناء أداء الحج .

6.التقديم المبكر :  لتوفير الوقت الكافي لترتيبات الحج الخاصة بهم . 


في الختام يُظهر حج ذوي الاحتياجات الخاصة أن الإسلام يُشجع على تقديم الدعم والرعاية لجميع أفراد المجتمع بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة وإن توفير فرصة لأداء فريضة الحج  لهم بكل يسر وسهولة يعكس قيم التكافل الاجتماعي والرحمة التي يدعو إليها الإسلام . 

WhatsApp Icon تواصل معنا